هل لديك استراتيجية مكتب محاماة تطبقها؟ أم أنك تتعامل مع كل يوم كما يأتي؟

ربما هناك الكثير من مكاتب المحاماة وخصوصاً الناشئة منها ليس لديهم استراتيجية مكتب المحاماة واضحة. في حين أنه  يجب أن تكون فيه استراتيجية مكتب المحاماة هي المحرك للعديد من القرارات التي تتخذها. لذلك إن محاولة القيام بكل شيء بدون استراتيجية واضحة ، سيفوت عليك تحقيق الأهداف من مهمتك ورؤيتك.

في هذا المقال ستقرأ

  • ما هي استراتيجية مكتب المحاماة؟
  • كيف تطور خطتك الاستراتيجية
  • تحديد مهمة ورؤية وقيم مكتبك
  • تحديد عملائك المثاليين
  • قم بإجراء تحليل تنافسي
  • قم بتعيين مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)
  • بناء هيكل قيادة قوي
  • تصميم للابتكار ومستقبل ممارسة القانون
  • استخدم مكتبك لتحسين الوصول إلى العدالة
  • ابحث عن الدعم من الموجهين و الأقران والمدربين
  • تعلم من الكتب والمؤتمرات والبودكاست

 

 

ما هي استراتيجية مكتب المحاماة؟

استراتيجية مكتب المحاماة هي خطة وقائية للمستقبل تمكن مكاتب المحاماة من تحديد الاهداف ذات الاولوية، والحفاظ على المنافسة، وتحسين الأداء المالي.  يتيح لمكاتب المحاماة التمييز في المنافسة، مما يعكس نقاط القوة والضعف. بالإضافة إلى ذلك تساعد استراتيجية مكتب المحاماة على اكتشاف الفرص والتهديدات التي يواجهها مكتب المحاماة ، وتكشف عن مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لقياس التقدم وتقديم أفضل الفرص للنجاح.

يمكن لمكاتب المحاماة خصوصاً الناشئة منها بناء ممارسات قانونية مستدامة من خلال التركيز على الخدمات التي تتمحور حول العميل ، والتكنولوجيا الموجهة نحو المستقبل، ونماذج الأعمال الموجهة للربح، والوصول إلى العدالة والشمول.

كشركة او مكتب محاماة ، يجب أن تتضمن استراتيجيتك عدة مفاهيم:

  1. مهمة وقيم واضحة وموثقة.
  2. نموذج أعمال مبني على حل مشاكل العملاء بما يتماشى مع توقعاتهم بسعر مناسب وخيارات تسعير تجذب هؤلاء.
  3. دراسة الاتجاهات التي ستؤثر على مكتب وعملائك، ودمج ما تعلمته في استراتيجيتك.
  4. العمل على مشاريع وأهداف قصيرة المدى مرتبطة بأهدافك طويلة المدى.
  5. استخدام مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لمراقبة صحة مكتبك ومساعدتك على التنبؤ بنجاحك في المستقبل. مع ذلك عليك مراجعة وتحديث مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك بانتظام.
  6. القيام بإجراء تحليل تنافسي وتعديل استراتيجيتك للفوز بحصة من السوق على أساس ربع سنوي على الأقل.

من خلال التطلع إلى المستقبل، يمكنك بناء مكتب محاماة ناجح يصمد أمام اختبار الزمن. أفضل طريقة للاستعداد هي إنشاء استراتيجية تتلاءم مع مد وجذر ممارسة مهنة القانون يبدأ هذا بخطة العمل الصحيحة

 


كيفية تطوير خطتك الإستراتيجية( استراتيجية مكتب المحاماة )

تعمل الخطة الاستراتيجية لمكتب المحاماة كخارطة طريق، مما يساعدك على الوصول إلى أهدافك، وإبقائك على قدر المسؤولية.  بالإضافة إلى ذلك ، سوف يعتمد كل قرار عمل على خطتك ، مما يقلل من الإرهاق أو التردد.

قبل صياغة خطة العمل، يجب أن تجيب على أسئلة مثل:

  • ما اسم مكتبك؟
  • مجالات عملك في الممارسات القانونية؟
  • شكل هيكلك القانوني؟على سبيل المثال ، مكتب فردي ، شراكة ، إلخ.
  • من هو عميلك المستهدف؟
  • كيف ستحتفظ بملفات وسجلات مكتب المحاماة الخاص بك؟ على سبيل المثال (التخزين على السحابة، أو بإستخدام برنامج محاماة).
  • ما هي هياكل التعويض المعمول بها لك ولموظفيك؟ على سبيل المثال (الـتأمين – العمولات )
  • ما هي أهدافك قصيرة المدى وطويلة المدى؟
  • من هم الأشخاص الذين تحتاجهم في فريق المعل لتحقيق تلك الأهداف؟
  • ما هي الأصول المالية التي تمتلكها وما هي الأصول التي تحتاجها لتحقيق النجاح؟

 

تصميم شركة محاماة قائمة على البيانات ومتمحورة حول العميل

هناك سبعة أجزاء مميزة لخطة عمل كاملة. تشمل هذه الأجزاء:

  • ملخص تنفيذي: هذا القسم هو عبارة عن نظرة عامة على خطتك بالكامل ويتضمن بيان مهمتك وقيمك ومميزات السوق.
  • نبذة عن المكتب: يجب أن تتضمن هذه النظرة العامة مهمتك وقيمك مرة أخرى ، وموقعك والمجالات التي تقدم خدماتك لها، وهيكل المكتب ، والملكية ، وتاريخ مكتبك.
  • تحليل السوق: قم بتدوين تاريخ مكانتك القانونية بالإضافة إلى مستقبلها، بما في ذلك حجم السوق إلى نمو السوق . يجب أن يتضمن هذا القسم أيضًا معلومات عن العميل المستهدف، وتحليلًا تنافسيًا كاملًا والمبلغ المتوقع الذي يجب أن ينفقه العميل المستهدف للمساعدة في تحديد أسعار الخدمة.
  • تنظيم وإدارة المكتب: يتضمن هذا القسم معلومات عنك وعن الآخرين الذين لديهم ملكية في مكتبك. كذلك فإنه يتضمن خلفيتك وخبرتك و “سبب” قيادتك للمكتب.
  • خدمات المكتب: يجب أن يتضمن قسم الخدمات الخاص بك المشكلات التي ستقوم بمعالجتها لعميلك، والحلول التي تقدمها، ونظرة عامة على منافسيك.
  • استراتيجية التسويق: يجب أن تتناول استراتيجيتك التسويقية الجوانب الثلاثة: تحديد المواقع والتسعير والترويج. يجب أن تأخذ في اعتبارك أين هو مكان المكتب، وكم ستفرض رسوم أتعاب مقابل خدماتك، وكيف تخطط للترويج للمكتب.
  • المالية: يهتم هذا القسم بالميزانية والتنبؤات لمكتبك، بما في ذلك رأس المال والميزانيات الشهرية والحالات اللازمة لتحقيق التعادل والأرباح المتوقعة والخسارة المتوقعة والمزيد.

بمجرد الانتهاء، ستعمل خطتك كوثيقة حية ستتبعها أنت وفريقك عند المضي قدمًا نحو النجاح. أجعل خطتك مكتوبة. وقم بمراجعتها وتحديثها بانتظام.

 

حدد مهمة ورؤية وقيم مكتبك

تعتمد الإجراءات والاختيارات التي تتخذها على “السبب” وراء قرارك بدخول مجال القانون .  سيساعدك تحديد مهمتك ورؤيتك وقيمك في إرشادك أثناء إنشاء استراتيجية مكتب المحاماة الخاص بك.

 

مهمتك

مهمة مكتب المحاماة الخاص بك هي سبب وجوده، والغرض النهائي له. فهي تساعد في تحديد ما تقوم به في مكتبك، وكيف تقوم ذلك ، والقيمة التي تجلبها لعملائك.

لتوصيل رسالتك، قم بإنشاء بيان المهمة: جملة قصيرة تصف هدف مكتبك. على سبيل المثال ، مهمة شركة Google

لتنظيم معلومات العالم وجعلها مفيدة وفي متناول الجميع.”

أجعلها بسيطة. إذا لم تتمكن من تحديد ما تريد القيام به في بضع كلمات فقط، فقد لا يكون لديك الوضوح الذي تحتاجه للمضي قدمًا حتى الآن.

رؤيتك

يحدد بيان المهمة لمكتبك الوقت الحاضر. اما الرؤية تحدد المكان الذي تريد أن تكون فيه في المستقبل. من خلال فهم الرؤية، يمكنك اتخاذ قرارات العمل بناءً على المكان الذي تريد أن تكون فيه في عملك مستقبلاً.   يجب أن تلهم رؤيتك وتوجه خطوات مكتبك إلى الأمام.

قم بتوصيل رؤيتك من خلال إنشاء بيان رؤية لمكتبك. اجعله قصيرًا وسهل التذكر، وتأكد من أنه يغطي أهداف المكتب طويلة المدى. على سبيل المثال، على عكس بيان مهمتها، فإن بيان رؤية Google هو

لتوفير الوصول إلى معلومات العالم بنقرة واحدة.”

على الرغم من أن المهمة تتمثل في إتاحة الوصول إلى المعلومات عالميًا، إلا أن هدفها طويل المدى هو توفير الوصول إلى المعلومات بنقرة واحدة فقط.

قيمك

هناك أسباب وراء الخيارات التي تتخذها والأشياء التي تفعلها. اكتشف سبب بدء مكتبك في المقام الأول ضمن قيمك الأساسية . القيم هي المعتقدات الأساسية لمكتبك ، والأساس الذي تحتاجه لأداء عمل هادف وناجح.  تتضمن بعض الأمثلة على القيم الأساسية ما يلي:

  • النصرة
  • العناية
  • التواصل
  • الإبتكار
  • النزاهة
  • الثقة

يعد استخدام كلمة واحدة لوصف كل قيمة شيئاً إيجابياً. يمكنك البدء في إنشاء بيانات قيمة تصف ما تعنيه كل قيمة من قيمك لك ولعملائك.

اعرض رسالتك ورؤيتك وقيمك حيث يمكن لفريقك وعملائك رؤيتها، مثل الموقع الإلكتروني الخاص بك أو على لافتة في مكتبك. قم بالإشارة إلى القيم باستمرار عند اتخاذ القرارات واعمل على ممارستها في جميع أعمالك وتفاعلاتك. في النهاية، سيتم مشاركة قيمك من قبل الجميع. من أجل ذلك قم بإشراك أعضاء فريق العمل في عملية المساعدة في تحديد المهمة والرؤية والقيم بحيث تنعكس في عملهم اليومي ومساهماتهم في الاستراتيجية.

 

حدد عملائك المثاليين

ليس كل عميل هو عميل مناسب لك. عندما تبدأ في تحديد خدماتك، يجب أن تفكر في من الذي تريد خدمته وكيف تقدم له هذه الخدمة بشكل أفضل. من خلال تحديد عميلك المستهدف، يمكنك تركيز خطة عملك على خدمته بأفضل ما يمكن.

قم بإنشاء شخصية العميل

لتحديد العميل المثالي لك، يجب عليك إنشاء شخصية لهذا العميل . تعد الشخصية بمثابة الغوص في عمق عميلك. التركيبة السكانية ، والمخاوف، ونقاط الألم، والاحتياجات، والمزيد. لفهم ذلك، أجب على هذه الأسئلة:

  • أين يعيش هذا العميل وكيف تبدو حياته الإجتماعية؟
  •  مهنته ووضعه المالي؟
  • القضايا القانونية التي يحتاج إلى المساعدة فيها؟
  • ما هي نقاط الألم أو المخاوف المتعلقة بالمساعدة القانونية؟
  • نوع الخدمة التي يتوقعوها من المحامي؟

قد تركز بعض مكاتب المحاماة على شخصية عميل واحدة، بينما قد يركز البعض الآخر على شخصيتين أو ثلاثة. بمجرد إنشاء الشخصية المثالية، استخدم تلك الشخصية لتحديد خدماتك، ونموذج التسعير، وعملية الاستيعاب، والمزيد اعتمادًا على احتياجات العميل ورغباته.

 

قم بإجراء تحليل تنافسي

من المهم أن تفهم ما تفعله مكاتب المحاماة الأخرى في مجال تخصصك المحدد. من خلال إجراء تحليل تنافسي ، ستكتشف كيفية القيام بما يقومون به، مما يزيد من قدرتك التنافسية في الصناعة القانونية. اتبع هذه الخطوات لإكمال تحليل تنافسي بسيط.

  1. ابحث عن منافسيك: ابدأ تحليلك من خلال إجراء بحث سريع عبر الإنترنت عن المحامين في مجال عملك وموقعك.  تتبع المنافسين عن طريق إنشاء جدول بيانات.  حاول العثور على حوالي 8-10 منافسين لعمل تحليل كامل.
  2. لاحظ خدماتهم: من المهم أن تفهم ما يقدمه كل منافس لعملائه على وجه التحديد. أضف عروض خدماتهم إلى جدول البيانات الخاص بك وناقش كيفية مقارنتها بخدماتك.
  3. اكتشف نقاط قوتهم وضعفهم: ضع قائمة بنقاط القوة لدى المنافس، مثل سنوات الخبرة، ونوعية العملاء، وما إلى ذلك. ضع نفسك مكان عملائهم، واذكر نقاط ضعفهم وناقش ما يمكنك فعله للاستفادة منها.
  4. تحليل استراتيجياتهم وهيكل التسعير: يمكن أن تساعدك هذه المعلومات، على الرغم من صعوبة الحصول عليها، على فهم الاستراتيجية الكامنة وراء نجاح منافسيك وكيفية تسعير خدماتك لتظل قادر على المنافسة في موقعك. استخدم الإنترنت والزيارات الشخصية والإعلانات عبر الإنترنت والآراء المكتوبة والعملاء لمعرفة المزيد عن منافسيك.

بعد الانتهاء من تحليلك، حدد وضعك التنافسي من خلال تحديد ما تقدمه والذي يعتبر فريدًا لك.

قم بتعيين مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) هي التدابير التي تختارها لقياس أداء مكتبك بمرور الوقت. تحدد هذه التدابير مدى تقدمك في الوصول إلى الأهداف الاستراتيجية والمالية، وتساعدك على قياس القدرة التنافسية، وأكثر من ذلك.

تساعدك مؤشرات الأداء الرئيسية أنت وفريقك على التركيز على الأمور الأكثر أهمية. لذلك حدد مؤشرات الأداء الرئيسية التي من الأفضل ان تتبعها في مكتبك. تتضمن بعض أمثلة مؤشرات الأداء الرئيسية ما يلي:

  • تقييم رضا العملاء
  • رصيد حساب التشغيل
  • أرصدة الذمم المدينة
  • العملاء الجدد
  • القضايا الجديدة
  • عدد الاستشارات

يجب أن تختار مؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة مباشرة بأهداف مكتب المحاماة الخاص بك . ببساطة إبدأ عن طريق جمع بعض المقاييس الأساسية التي يسهل تتبعها حتى تصبح جاهزًا لتحليل المزيد. أخيرًا، قم بمراجعة مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك كثيرًا. مع نمو شركتك، ستتغير مقاييسك مع تغير أولوياتك.

بناء هيكل قيادة قوي

لا يمتلك كل محامٍ يفتتح مكتب محاماة المهارات القيادية اللازمة في البداية. ولكن من خلال التفاني والممارسة، يمكنك بسهولة تعلم كيفية إلهام فريقك وقيادته.

صقل مهاراتك القيادية

لتتعلم فن القيادة، يجب عليك صقل مهاراتك القيادية في مكتبك أولاً. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك مثل:

  • التركيز على الاستماع والتواصل: تحدد هذه “المهارات الشخصية” القائد الفعال. لذلك ركز على ممارسة مهارات الاستماع والتواصل كثيرًا.
  • التدرب على أن تكون قدوة إيجابية في كل الأمور: لن يساعدك هذا في قيادة فريقك فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى تحسين مستوى التوتر لديك.
  • إيجاد مرشد للتعلم منه: ابحث عن شخص تثق به وصاحب خبرة في المجال.اطرح عليه الكثير من الأسئلة واكتسب رؤيته حول ما يمكنك القيام به لتحسين مهاراتك القيادية.
  • البحث عن الحلول: ابحث بنشاط عن الحلول القابلة للتطبيق عند ظهور المشاكل. سيستمر مكتبك في النمو بمواجهة الشدائد عندما تظل أنت وفريقك ملتزمين بالتفكير الاستراتيجي.
  • تفويض المهام: لا يمكنك أن تفعل كل شيء بنفسك. لذلك يمكنك تفويض المهام لمن يقومون بها بشكل أفضل.

التقرب من فريقك مع وضع نقاط القوة في الاعتبار

مع نمو مكتبك، ستحتاج إلى بناء فريق القيادة الخاص بك لمساعدتك في توجيه مكتبك نحو النجاح. قم بجمع الفريق من خلال تحديد نقاط ضعفك وملء الفراغ. عندما تكمل فريقك بهذه الطريقة، يكون لكل عضو اهمية واحتياج، مما يخلق التماسك الذي تحتاجه للمضي قدمًا بمكتبك.

ضع توقعات واضحة وتدرَّب كثيرًا

أثناء قيامك ببناء الفريق، حدد توقعات واضحة من البداية. حدد مسؤوليات كل عضو في فريق القيادة الخاص بك. شجع أعضاء الفريق على الاستفادة من برامج التدريب للمساعدة في تعزيز مهاراتهم القيادية.

تصميم للابتكار ومستقبل ممارسة القانون

لإنشاء عمل مستدام، يجب أن تخطط لمستقبل ممارسة القانون . من خلال التكنولوجيا المتاحة لك، مثلاً من الممكن إنشاء تجارب لا تُنسى لعملائك. من خلال تصميم شركتك للابتكار، ستظل مرنًا مع تطور احتياجات العملاء.

اعتماد أسلوب منهجي للابتكار مع التفكير التصميمي

التفكير التصميمي هو أيديولوجية تهدف إلى تطبيق مبادئ التصميم الراسخة على الطريقة التي نبني بها أعمالنا . يتم استخدامه لإنشاء مكتب المحاماة الخاص بك عن قصد بمرور الوقت لتقديم الخدمات ببساطة ومهنية. بالإضافة إلى ذلك فإنه بإستخدام التفكير التصميمي، يمكنك التعامل مع الابتكار وحل المشكلات بطريقة تركز على المستخدم، ومتجاوبة، وتتحمل الفشل.

يتيح لك التفكير التصميمي الخروج من سلاسل الكمال وإنشاء شيء يريده عملاؤك. تأخذك العملية من فهم العميل والتعاطف معه إلى إنشاء حلول تعزز تجربته. من خلال اعتماد هذا النهج، يمكنك تعزيز ثقافة الابتكار داخل مكتبك التي تصنع لك عملاء مخلصين وعملاء جدد.

استفد من التكنولوجيا المخصصة للمحاماة

إلى جانب الابتكار المستمر داخل شركتك، استفد من التكنولوجيا المتاحة لتحريك مكتب المحاماة الخاص بك إلى الأمام وتحسين تجربة العميل على الفور. أثناء التخطيط الاستراتيجي، قم بإفساح المجال لأدوات مثل:

  • البرامج المستندة إلى السحابة مثل تخزين الملفات.
  • برنامج النسخ الاحتياطي.
  • برامج إدارة القضايا أو برامج إدارة مكاتب المحاماة.
  • أدوات وبرامج المحاسبة والفوترة.

باستخدام هذه الأدوات، ستستفيد جميع مجالات استراتيجية مكتب المحاماة من العمليات المبسطة، بما في ذلك التسويق والتمويل وهيكل الشركة والمزيد.

استخدم مكتبك لتحسين الوصول إلى العدالة

في جميع أنحاء العالم، هناك أزمة مستمرة: وهي الحاجة إلى الوصول إلى العدالة . يجب أن يتمتع الأفراد الذين يواجهون مخاوف قانونية بإمكانية وصول ميسرة وفي الوقت المناسب إلى المساعدة القانونية التي يحتاجون إليها للحصول على نتيجة عادلة. لسوء الحظ ، معظمهم لا يفعلون ذلك.

الكثير من القضايا الشخصية لديها محامي من جانب واحد، وعادة ما يكون إلى جانب المدعي.

هذه مجرد بداية الإحصاءات التي تظهر الفجوة. الطريقة الوحيدة للبدء في سد الفجوة بين الاهتمام القانوني والمساعدة القانونية للجميع هي أن يساهم كل مكتب محاماة، كبيراً كان أو صغير. هناك العديد من الطرق التي يمكن لمكتبك المساهمة بها مثل:

  • التبرع للمنظمات التي تركز على الوصول إلى العدالة: تحتاج الكثير من المنظمات الخيرية او غيرها لمساعدة أفراد المجتمع في الحصول على تمثيل قانوني.
  • توفير التعليم والمشورة لجميع الأفراد: أحد أكبر المشكلات في الوصول إلى العدالة هو المعرفة. لا يعرف الكثير من الأفراد أن القلق القانوني يمثل مصدر قلق مطلق . استخدم موقعك الإلكتروني لتثقيف الجمهور حول القضايا والحلول القانونية. عندما يطلب العملاء المشورة، ابذل قصارى جهدك لتقديم أفضل نصيحة يمكنك تقديمها.

ابحث عن الدعم من الموجهين و الأقران والمدربين

لن تكون أنت اول محامي يفتتح مكتبه الخاص. لقد قام المئات غيرك بهذا العمل من قبل والعديد منهم يقدمون نصائحهم لمساعدتك في الوصول إلى النجاح وتجنب الفشل. اعثر على الدعم الذي تحتاجه من خلال الاستفادة من المدربين والتدريب والموجهين ومجموعات الأقران من مجموعة واسعة من المصادر المتاحة.

بالنسبة للمحامين الذين عملوا لعدة سنوات، لا يزال هناك الكثير من الفوائد للوصول إلى المشورة. على سبيل المثال، قد ترغب في تحسين استيعاب العميل أو تعلم كيفية أتمتة مهام يومية معينة. أو قد ترغب في معرفة كيفية تعيين أول موظف لديك. مهما كانت الحالة، فهناك الكثير من الامور التي يجب مراعاتها.

تعلم من الكتب والمؤتمرات والبودكاست

إذا كنت ممن يستمتعون بطلب المشورة بمفردك، فهناك الكثير من الموارد المتاحة من المطبوعات إلى البودكاست القانوني . أو كنت تستمتع بقراءة نصيحتك وحملها معك، فهناك الكثير من كتب الإدارة المتاحة والمصممة خصيصًا للمجال القانونية.

لو كنت مهتمًا بالتعلم من القادة في الصناعة القانونية، فإن المؤتمرات تعد أداة. مع ثروة المعرفة المتاحة لك، من السهل العثور على المعلومات التي تحتاجها لإنشاء استراتيجية سليمة لمكتبك.

في النهاية  إن تحديد إستراتيجية شركة او مكتب محاماة يضعك في موقع قوة. ستظل مرنًا مع تغير الصناعة القانونية، وتبرز في بحر المنافسين، وتستمر في تقديم خدمة رائعة لعملائك، يعد ذلك وصفة رابحة لنجاح مكتب المحاماة.