وسائل التواصل الاجتماعي للمحامين

يبدو أن الجميع معلقون من حيث يشعرون أو لا يشعرون في وسائل التواصل الاجتماعي في وقتنا الحاضر، إنه المكان الذي نفرغ فيه طاقاتنا وهو كذلك المكان  الذي نذهب إليه لتهنئة أصدقائنا على الترقيات الوظيفية ولمشاركة الأفراح او لا قدر الله الأتراح على نطاق واسع (لا تتظاهر وكأنك لا تفعل ذلك).

إنه أيضًا المكان الذي تقصده غالبية الأنشطة التجارية للإعلان عن خدماتها والتواصل مع جمهورها، وبصفتك محاميًا، من السهل رؤية وسائل التواصل الاجتماعي على أنها سيف ذو حدين، ومن المحتمل أن تكون مفيدة كأداة تسويقية، وعلى نفس القدر قد تكون أدوات ضارة، لقد شهدنا جميعًا تبادلًا للإتهامات عبر مواقع التواصل  بين العميل وبعض الأعمال التجارية.

مع ذلك، تتمتع وسائل التواصل الاجتماعي للمحامين بالعديد من الفوائد، من مساعدتك على التواصل مع العملاء المحتملين إلى الإعلان عن خدماتك القانونية، ومن خلال اتباع أفضل الممارسات وإنشاء استراتيجية للالتزام بها، يمكنك تسخير قوة وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك أو مكتبك.

في هذه المقالة:

  1. هل يجب على المحامين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي؟
  2. كيف تروج كمحامي لمكتبك او لشركتك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي؟
  3. أفضل منصات التواصل الإجتماعي بالنسبة للمحامين.

هل يجب على المحامين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي؟

الإجابة نعم بكل تأكيد، يجب على المحامين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لأسباب عديدة.

يقضي عملاؤك بعض الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، يستخدم حوالي 3.8 مليار شخص وسائل التواصل الاجتماعي حاليًا، يقضي هؤلاء الأشخاص في المتوسط ​​ساعتين و 24 دقيقة على شبكات التواصل الاجتماعي كل يوم.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم حوالي 54٪ من المستهلكين وسائل التواصل الاجتماعي لإجراء بحث ما قبل الشراء، و قبل أن يقرر العميل المحتمل التواصل معك، فإنه يبحث عن صفحتك في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

علاوة على ذلك، فإن 71٪ من المستهلكين الذين لديهم تجربة إيجابية مع الأعمال التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي وسيقومون بالتوصية بالعمل التجاري للأصدقاء والعائلة، ولا تنسى ما يحدثه الكلام الشفهي من أثرإيجابي.

نفهم من هذه الإحصائيات رسالة واحدة وهي: إذا لم يكن لديك وجود على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك ستفقد الكثير من العملاء المحتملين والتوصيات الهامة لشركتك، لذلك حان الوقت للانضمام لشبكات التواصل الإجتماعي.

كمحامي هناك امور عليك تجنبها في وسائل التواصل الاجتماعي

أحد أهم الدروس التي يمكنك تعلمها من هذا الدليل هو كيفية تجنب بعض الامور عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمحامي، يجب عليك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لجني فوائدها وحماية سمعتك، إليك بعض الأشياء التي لا يجب عليك فعلها.

  • لا تكن مقلداً: لإيصال العلامة التجارية لمكتب المحاماة الخاص بك بشكل فعال، يجب أن تكون جديراً بالثقة، ليس هناك حاجة لفرض نبرة صوت مثلاُ على الشبكات الاجتماعية ليست لك، إذا لم تكن معروفًا بشخصك، فأسعى على تكوين شخصيتك المنفردة والحقيقية، وتجنب تقليد غيرك بأي صفة كانت، كن صادقًا مع نفسك، حتى تحظى بثقة الأخرين.
  • لا تكن طعماً للمتصيدين: قد تتلقى تعليقات من بعض الأشخاص الذين يريدون ببساطة استفزازك وإثارة المشاكل حولك، وهذا أمر وارد، في عالم وسائل التواصل الاجتماعي نطلق على هؤلاء اسم “المتصيدون”، ومن الأفضل تجاهلهم دائما، تذكر، لا تجادل أحداً عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنت بحاجة إلى إجراء محادثة، فقم بذلك خارج أسوار مواقع التواصل الإجتماعي وبطريقة حضارية.
  • اعتذر بسرعة ولا تكابر: إذا قلت شيئًا كان من الواجب عليك تجنبه أو نشرت شيئًا مثيرًا للجدل، فاعتذر بسرعة ولا تكابر، الأخطاء من طبيعة النفس البشرية، وسيؤدي الاعتذار عنها إلى بناء الثقة بينك وبين جمهورك وكما يقال “الإعتذار من شيم الكبار”.
  • لست بحاجة إلى صفحة على كل منصة: بالرغم من أهمية معظم منصات التواصل الاجتماعي، إلا انك لست بحاجة إلى التواجد على كل منصة، هذه طريقة مؤكدة للتشتت والإهمال خصوصاً إذا كنت في بداياتك، اختر المنصات التي يستخدمها عملاؤك المحتملون، لا بأس في أن تبدأ بصفحة واحدة وتتطور مع مرور الوقت.
  • لا تجعل حسابك عبارة عن لوحة إعلانات: يجب ألا تكون حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي لوحة إعلانات للمحتوى الترويجي، بدلاً من ذلك، استخدم منصاتك للدردشة والتواصل مع جمهورك وعملائك، أجب عن أسئلتهم وانقل أخبارك أعمالك لهم.
  • انشر بين الحين والآخر: وسائل التواصل الاجتماعي ليست صحيفة شهرية، يجب أن تكون متسقًا للنشر المستمر، إذا لم تتمكن من تحقيق ذلك، فكر في الاستعانة بمصدر خارجي لإدارة صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

هل يجب أن يكون حسابك الشخصي عامًا؟

هذا يعتمد على طبيعة حسابك الشخصي، فإذا كان حسابك يعكس علامتك التجارية، إذن نعم يجب أن يكون حسابك الشخصي عاماً، سيقوم الناس بالبحث عنك بالاسم على Google بدلاً من بحثهم عن اسم شركتك.

بخلاف ذلك، إذا كان لديك مكتب محاماة ذو إسم تجاري يعمل به مجموعة من المحامين، فإننا نوصي بإنشاء حساب منفصل لمكتبك.

كمكتب محاماة، كيف تروج لمكتبك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي؟

هناك العديد من الفوائد للترويج لمكتب المحاماة الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، من خلال الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي ، يمكنك:

  • ضع نفسك كخبير.
  • الوصول إلى العملاء المحتملين.
  • تنمية فرص التواصل.
  • كن على اطلاع دائم بمجموعة من الأجيال.

للاستفادة من هذه الفوائد، هناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها للترويج بشكل صحيح لمكتب المحاماة الخاص بك بطريقة تظل يبرز فيها علامتك التجارية وتستفيد إلى أقصى حد من المنصة التي تستخدمها.

  1. ابحث عن العميل المستهدف

تمامًا مثل كل مبادرة تسويقية قوية، يجب أن تبدأ في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مع وضع العميل المستهدف في عين الاعتبار، لا تنشر المحتوى أجل النشر فقط، يجب أن يكون للمحتوى الخاص بك صدى لدى جمهورك، خذ الوقت الكافي لتتعرف عليهم، وإجراء البحوث الخاصة بك، ومن ثم قم بإنشاء خطة فريدة للإستقطاب.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها وسائل التواصل الاجتماعي كمحامي، فابدأ بحساب واحد أو اثنين من الحسابات في مواقع التواصل الإجتماعي التي يستخدمها جمهورك أكثر من غيرها، هذا هو المكان الذي يجب أن تبدأ به البحث الخاص بك، ضع في اعتبارك التركيبة السكانية لعميلك المستهدف وارجع إلى دراسات استخدام الوسائط الاجتماعية الحديثة للعثور على الحسابات المناسبة.

بعد ذلك، ابحث عن عميلك المستهدف في تلك المنصات، انظر إلى الشركات ومكاتب المحاماة المنافسة الأخرى لمعرفة كيفية إشراك جمهورها، انتبه لما تنشره تلك المكاتب والأفراد، ما هي المنشورات التي تتلقى أكبر قدر من التفاعل (الإعجابات ، المشاركات ، التعليقات) من العميل المستهدف؟

  1. ضع نفسك كخبير

أن يُنظر إليك كخبير في مهنتك المتخصصة سيكون هذا اولى لبنات بناء الثقة بينك وبين عملائك المحتملين، وعندما يثق الناس بك، فمن المرجح أن يتواصلوا معك، تسهل عليك وسائل التواصل الإجتماعي من نقل خبرتك المتخصصة بشكل أسهل للغير.

على سبيل المثال ، قم بنشر محتوى ذو صلة بمجال تخصصك في الممارسات القانونية من مصادر موثوقة تحقق قيمة لجمهورك، وقم بنشر محتوى مدونتك المتخصصة مثلاً، وعندما يطرح العملاء أسئلة على منشوراتك، أجب عليهم، يتعلق الأمر بعرض ما تعرفه وتفانيك في مشاركته مع الآخرين.

  1. تفاعل مع جمهورك

يعد التفاعل أحد الأسباب الرئيسية لاستخدام الناس لوسائل التواصل الاجتماعي، لا يكفي أن يكون لديك حساب على وسائل التواصل الاجتماعي لمكتبك أو شركتك،  يجب أن تتفاعل بشكل نشط مع جمهورك، أجب عن أسئلتهم ، واشكرهم على مراجعاتهم وردودهم على منشوراتك، وشاركهم مناسباتهم.

تذكر، عندما تتفاعل مع أحد لاتعرف طبيعته، افعل ذلك باحترام وبطريقة رسمية، على سبيل المثال، من المحتمل ألا تكون فكرة جيدة أن تعلق بأسلوب فكاهي مع منشور لأحد عملائك أو عملائك المحتملين، فأنت لا تعرف ما ستكون عليه ردة فعله.

  1. النظر في إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة

توفر منصات الوسائط الاجتماعية مثل twitter و Facebook و Instagram و LinkedIn خيارات إعلانية مدفوعة، تمامًا مثل إعلانات Google PPC ، يمكنك الدفع مقابل عرض حملة إعلانية لعملائك المستهدفين الذين يستخدمون منصة معينة، يمكنك توجيه إعلاناتك لاستهداف جمهور محدد جدًا، وهو أمر مثالي للمحامين وخصوصاً أولئك الذين يعملون في مجالات متخصصة.

  1. دوّن سياسة عمل لمنصات التواصل الاجتماعي خاصة بك

بمجرد أن تقرر ماهي منصة التواصل الاجتماعي التي ستستخدمها ونوع المحتوى الذي ستنشره والطرق التي ستتبعها للترويج لمكتبك أو شركتك، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار فمثلا:

  • من هو المسؤول عن نشر المحتوى؟
  • من سيكون مسؤولاً عن الرد على المحتوى؟
  • متى ستقوم بالنشر؟
  • كيف ستتعامل مع المنشورات السلبية أو رد الفعل العكسي؟

سجّل عمليات وسياسات مواقع التواصل الاجتماعي الجديدة داخل دليل وسائل التواصل الاجتماعي الذي يسهل على موظفيك الوصول إليه.

  1. فكر في أدوات وسائل التواصل الاجتماعي

نحن ندرك أن وسائل التواصل الاجتماعي هي مهمة كبيرة بالإضافة إلى مسؤولياتك الأخرى، توجد أدوات لمساعدتك في إدارة حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، على سبيل المثال ، تتيح لك أدوات مثل Buffer و Hootsuite جدولة منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي وأتمتتها مسبقًا، يمكنك بسهولة حجز ساعة كل أسبوع لجدولة المنشورات مما يلغي الحاجة إلى القيام بذلك كل يوم.

كما أن برنامج بابل لخدمات القانون يوفر لك أدوات مناسبة للتعامل مع منصات التواصل الإجتماعي.

أفضل منصات التواصل الإجتماعي بالنسبة للمحامين

هناك الكثير من منصات التواصل الاجتماعي في الفضاء الإلكتروني، ومع ذلك، لا يوجد سوى عدد قليل محدد هو الأفضل للمحامين الذين يتطلعون إلى تنمية شركاتهم.

Twitter للمحامين

مع ما يقرب من 330 مليون مستخدم نشط ، تستخدم معظم الشركات Twitter كجزء من إستراتيجيتها لوسائل التواصل الاجتماعي.

فوائد Twitter

يعد Twitter خيارًا رائعًا للمحامين والعاملين في مجال الخدمات المهنية، ليست هناك حاجة لإنشاء مشاركات طويلة، بالإضافة إلى ذلك، فإن ميزة Hashtag على Twitter تجعل من السهل على الشركات مشاركة أفكارها حول الموضوعات ذات الصلة والشائعة، مما يؤدي إلى مزيد من المشاهدات.

تقوم بعض الشركات بإنشاء Hashtagخاص بها على Twitter ، حتى يتمكنوا من مواكبة التحديثات من العملاء والزملاء الذين يستخدمون Hashtag في منشوراتهم، هذا يجعل التفاعل بسيطًا بشكل لا يصدق.

Facebook للمحامين

Facebook هو واحد من أكبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي للمحامين ، مع 2.5 مليار مستخدم نشط كل شهر، بغض النظر عن مكانتك ، يمكنك التواصل تمامًا مع العميل المستهدف على Facebook

نظرًا لحقيقة أن عملاق الوسائط الاجتماعية يجمع الكثير من المعلومات عن الأشخاص، فإن Facebook للمحامين مفيد على عدة جبهات مختلفة من القدرة على مشاركة المحتوى الخاص بك إلى صياغة الإعلانات الموجهة بشكل دقيق.

فوائد Facebook

بينما لديك خيار استخدام إعلانات Facebook لاستهداف عملائك ، يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعات Facebook للتواصل مع جمهورك المثالي، تشمل المزايا الأخرى استخدام روبوتات الدردشة على Facebook Messenger للتفاعل مع العملاء المحتملين وفيديو Facebook Live المدمج كطريقة أخرى للاتصال.

يعد Facebook مكانًا رائعًا لبدء المحامين الذين لم يغامروا بعد في التسويق، يستغرق إعداد ملف التعريف الخاص بك دقائق وثواني لنشر تحديثات منتظمة.

Instagram للمحامين

Instagram هو لاعب رئيسي آخر في صناعة وسائل التواصل الاجتماعي، مع مليار مستخدم نشط. بالإضافة إلى ذلك، إذا اخترت استهداف الأجيال الشابة، فإن 63٪ من مستخدمي Instagram تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا.

فوائد Instagram

يعتمد Instagram بشكل أساسي على الصور، مما يجعله مكانًا رائعًا للعثور على بعض الإلهام، وغالبًا ما يستخدمه أيضًا أولئك الذين يرغبون في منح المستهلكين نظرة “من وراء الكواليس” في أعمالهم، تسهل حالات Instagram مشاركة المقاطع ، بينما تعد خلاصتك مكانًا رائعًا للإجابة على الأسئلة القانونية ومشاركة الأفكار بصريًا.

LinkedIn للمحامين

أخيرًا، يعد LinkedIn أحد أكثر المنصات الاجتماعية شيوعًا التي تستخدمها الشركات في جميع الصناعات، تم تصميمه للمحترفين، لعرض خبرتك ومحتواك والمزيد، لدى LinkedIn حاليًا ما يقرب من 660 مليون مستخدم نشط.

فوائد LinkedIn

LinkedIn هو كل شيء عن الاتصال. على سبيل المثال ، لديك فرصة للتواصل مع العملاء الحاليين والعملاء المحتملين ومصادر الإحالة المحتملة ، كل ذلك في مكان واحد، يساعدك LinkedIn أيضًا في بناء مصداقيتك من خلال السماح للآخرين بمنحك المصادقات والتوصيات في ملفك الشخصي.

من خلال مشاركة منشورات مدونتك أو محتوى آخر على LinkedIn، يمكن للآخرين في مجال عملك القراءة والتفاعل، مما يعزز ريادتك الفكرية، بالإضافة إلى ذلك، يعد موقع LinkedIn مكانًا رائعًا للبقاء على اطلاع دائم بالأخبار والتحديثات القانونية.

إقرأ أيضاً

المقال المذكور أعلاه كان بعنوان : وسائل التواصل الاجتماعي للمحامين .